Econostrum | Toute l'actualité économique en Méditerranée
Econostrum.info




مرسيليا، محور ممكن للنشاط الأورومتوسطي





يرمي تقرير فوزيل إلى جعل مرسيليا مركزاً للسياسة الفرنسية في المنطقة المتوسطية عبر احتوائها لجميع المؤسسات المتخصصة في الشأن المتوسطي


            Partager Partager

يطمح ميشال فوزيل إلى جعل مرسيليا عاصمة السياسة الفرنسية في المنطقة المتوسطية (تصوير جيرار تو
يطمح ميشال فوزيل إلى جعل مرسيليا عاصمة السياسة الفرنسية في المنطقة المتوسطية (تصوير جيرار تو


البحر الأبيض المتوسط- تسلّم الرئيس فرنسوا هولاند في التاسع من أكتوبر 2013 تقرير فوزيل بشأن منطقة البحر الأبيض المتوسط الذي يقوم على 9 اقتراحات من أجل بناء "منطقة متوسطية للمشاريع" قادرة على (إعادة) خلق الظروف المؤاتي لمصير مشترك.
 
وقد اتسم بعض من تلك المقترحات، مثل إقامة برنامج إراسموس متوسطي، ببعد دولي. أما بعضها الآخر فركز بشكل خاص على السياسة الفرنسية في المنطقة المتوسطية، وهكذا فإن الاقتراح رقم 8 يريد أن يجعل من مرسيليا "قطباً للسياسة الفرنسية في منطقة البحر المتوسط" من خلال احتوائها للمؤسسات المتخصصة، مثل قسم الشؤون المتوسطية لدى الوكالة الفرنسية للتنمية أو خدمات الوفد المشترك بين الوزارات المعني بالشؤون المتوسطية .
  وستصبح مدينة مرسيليا التي تضم أصلاً منظمات مثل معهد البحوث لأغراض التنمية ومركز التكامل المتوسطي ومكتب التعاون الاقتصادي للبحر المتوسط والشرق الأوسط ، والفرع المتوسطي لكل من منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، ومؤتمر المناطق الحافة بالبحار في أوروبا ، "محوراً للنشاط الأورومتوسطي" على حد قول ميشال فوزيل.
ويطمح نائب محافظة "بوش دو رون" الذي يشغل كذلك منصب رئيس محافظة "بروفانس ألب كوت دازور" إلى أن تتمكن مرسيليا التي تضم أيضاً معالم مثل "فيلا مديتيرانيه " أو متحف حضارات أوروبا والبحر المتوسط ، من أن تواجه بشكل أفضل "المنافسة" التي "تعيد ترتيب أهمية كبريات المدن المتوسطية" في سياق العولمة.

 


إشراك الناس

ويعترف الباحث جان روبير هنري، الأخصائي في العلاقات ما بين دول المتوسط، بأهمية الاستفادة من المزايا المؤسسية التي تتمتع بها مرسيليا ولكنه يقدم أيضاً اقتراحين الأول بينهما ذو منحى إقليمي.
  فيقول: "علينا التفكير أولا في تكوين واجهة متوسطية وإشراك مدينتي "إكس أن بروفانس" و"مونبولييه فيها". فالأولى تتمتع بصرح ممتاز للتعليم وللبحوث في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية مع احتوائها العديد من المراكز التي تعنى بالشأن المتوسطي. أما الثانية، وبفضل وجود " أغروبوليس إنترناسيونال " ("مدينة الزراعية) فيها، فتتمتع بكفاءات هائلة فيما يخص الزراعة والتغذية في البحر الأبيض المتوسط. كما يجري فيها بناء متحف عن تاريخ فرنسا والجزائر قد يكون له الأثر الكبير في تجاوز الذكريات المتنازعة."
 
أما الاقتراح الثاني لهنري فيدعو إلى الانفتاح على المستوى الشعبي وليس فقط على المستوى المؤسسي وهو يقول في هذا الصدد: "تتمتع مرسيليا بميزة استثنائية تتمثل في خليطها البشري الكبير الذي يشير إليه ميشال فوزيل أيضا في كتاباته حين يذكر "تركيبتها الاجتماعية" أو "غنى جالياتها." ولكن يجب استخلاص النتائج من هذا الواقع، وذلك مثلاً عبر تشجيع تنقل الطلاب بين الشاطئ الشمالي والشاطئ الجنوبي للبحر المتوسط. وتذهب بعض المقترحات الواردة في التقرير أيضاً في هذا الاتجاه، ولكن مرسيليا تستطيع منذ الآن أخذ زمام المبادرة في هذا المجال. فيمكن إحياء الفكرة القديمة التي تقضي بإقامة مدرسة ثانوية فرنسية-مغاربية متميزة أكاديمياً، نظراً إلى أهمية ترسيخ الناحية الثقافية في الواقع الإنساني.  "
 

بحسب البيان الصادر عن قصر الرئاسة الفرنسي، فإن تقرير فوزيل سيكون بمثابة خارطة طريق لإطلاق السياسة المتوسطية لفرنسا الذي سبق أن تقوّض جرّاء فشل الاتحاد من أجل المتوسط الذي أسسه الرئيس السابق ساركوزي. وما زال علينا أن ننتظر الاقتراحات التي سيقدمها فرنسوا هولاند في هذا الصدد (صورة رئيس الجمهورية الفرنسية
بحسب البيان الصادر عن قصر الرئاسة الفرنسي، فإن تقرير فوزيل سيكون بمثابة خارطة طريق لإطلاق السياسة المتوسطية لفرنسا الذي سبق أن تقوّض جرّاء فشل الاتحاد من أجل المتوسط الذي أسسه الرئيس السابق ساركوزي. وما زال علينا أن ننتظر الاقتراحات التي سيقدمها فرنسوا هولاند في هذا الصدد (صورة رئيس الجمهورية الفرنسية


Mercredi 30 Octobre 2013


Lu 7220 fois










Suivez-nous
Facebook
Twitter
Rss
YouTube



Actus par zones

Algérie Bosnie-Herzégovine Égypte Espagne France Grèce Israël Italie Jordanie Liban Libye Maroc Portugal Syrie Tunisie Turquie Europe MENA














À propos d'Econostrum.info


Econostrum.info est un média indépendant qui traite au quotidien l'actualité économique des pays riverains de la Méditerranée. Coopération économique, actualité des entreprises par secteur (Industrie, Services, Transport, Environnement, Finances), dossiers thématiques, actualité des aéroports, compagnies aériennes et maritimes (nouvelles destinations)... sont traités et analysés par une équipe de journalistes présents dans le bassin méditerranéen.